الاربعاء 22 شوال 1445 
qodsna.ir qodsna.ir

اللواء باقري: الجغرافيا السياسية تمنح العالم الإسلامي القدرة على أن يكون قوة متفوقة

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري ان العالم الإسلامي ، على الرغم من موقعه الجيوسياسي والجيواستراتيجي وقدراته وموارده الطبيعية والبشرية ، لديه إمكانيات عديدة ليصبح قوة عالمية في النظام الجيوسياسي العالمي.

وكالة القدس للانباء(قدسنا) قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري ان العالم الإسلامي ، على الرغم من موقعه الجيوسياسي والجيواستراتيجي وقدراته وموارده الطبيعية والبشرية ، لديه إمكانيات عديدة ليصبح قوة عالمية في النظام الجيوسياسي العالمي.

 

وأضاف "اللواء محمد باقري" ، اليوم الخميس ، في المؤتمر السادس للجغرافيين المسلمين: "بسبب بعض العوامل والسياقات مثل تجزئة الفضاء الجغرافي ، والاختلافات العرقية والدينية واللغوية ، وفكرة النظام السياسي ونوعه ، وشدته وضعفه. تباعدت درجة الاستقلال والتبعية السياسية والاقتصادية ، والصراعات الإقليمية ، والمنافسات الداخلية بين قوى العالم الإسلامي ، ودعوة القوى المتغطرسة لإرساء الأمن على شكل تحالفات سياسية وأمنية وعسكرية. جعل للاسف الكثير من هذا التنوع الذي كان ينبغي ان يكون عنصر تكامل وتلاحم ، عاملاً من عوامل الانقسام وحتى العداء.

 

وقال: "الهدف السامي لهذا المؤتمر له أهمية خاصة واستثنائية لجغرافيي العالم الإسلامي". لأن نطاق وتعريف الجغرافيا أبعد بكثير من مجرد وصف وتحليل الظواهر الطبيعية والبشرية ، ووفقًا لأستاذ الجغرافيا حسين شكوهي ، انه من دون مراعاة واستخدام الاقتصاد السياسي وإعادة بناء المجتمعات ومن دون النظر في خصائص النظم السياسية ، لن يكون من الممكن تقديم وصفات ناجعة . وكل هذا سيكون ممكنًا مع الاهتمام العميق بالعوامل الجغرافية في المجتمعات.

 

وأضاف: "إذا افترضنا أن هيكل الفضاء الجغرافي للعالم الإسلامي يتكون من دول ذات أغلبية مسلمة ، بما في ذلك أرض تبلغ مساحتها أكثر من 31 مليون كيلومتر مربع ونحو ربع مساحة الأرض في العالم بأكثر من 1.6 مليار مسلم في 57 دولة و تمتد من غرب المحيط الأطلسي إلى غرب الصين وجغرافيا تقريبا جنوب غرب وشمال شرق. أرض تحتوي على حوالي ثلثي موارد الطاقة الأحفورية في العالم ، وأهم المضايق والممرات القسرية للتجارة البحرية العالمية ، ومركز الديانات الإبراهيمية ، والأسواق الجذابة والعديد من السمات المميزة الأخرى ، وبعبارة أخرى ، أهم مناطق العالم.




محتوى ذات صلة

مهنئا بحلول شهر رمضان المبارك...

رئيس البرلمان الإيراني: على المسلمين المضي قدمًا نحو تحقيق الأهداف السامية للأمة الإسلامية والمضي قدما نحو دعم واسناد الفلسطينيين
مهنئا بحلول شهر رمضان المبارك...

رئيس البرلمان الإيراني: على المسلمين المضي قدمًا نحو تحقيق الأهداف السامية للأمة الإسلامية والمضي قدما نحو دعم واسناد الفلسطينيين

هنأ رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان)، نظراءه في الدول الإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك،داعيا إلى تعزيز الوحدة بينهم من أجل تحقيق الأهداف السامية للأمة الإسلامية.

|

رئيس الاركان الايرانية: الجيل الحالي أكثر حبًا ورغبة بالإسلام والثورة

رئيس الاركان الايرانية: الجيل الحالي أكثر حبًا ورغبة بالإسلام والثورة

اكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري ان الشباب والجيل الحالي ليس فقط لا يختلف عن الجيل السابق في البلاد، بل هم أكثر حبا ورغبة بمفاهيم الحفاظ على الثورة والإسلام والجمهورية الاسلامية.

|

الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية: دعم القضية الفلسطينية هدف مشترك لجميع المسلمين

الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية: دعم القضية الفلسطينية هدف مشترك لجميع المسلمين

قال الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية حجة الاسلام "حميد شهرياري": ينبغي علينا أن نقف بصلابة وعزم إلى جانب الدول الإسلامية لمواجهة الاعداء والتصدي لاي تهديد ضدها ومن هذا المنطلق ان دعم القضية الفلسطينية هو هدف مشترك لجميع المسلمين.

|

رئيس هيئة الأركان الإيرانية: عضوية الكيان الإسرائيلي في "سنتكوم" ومشاركته في المناورات تهديد للمنطقة

رئيس هيئة الأركان الإيرانية: عضوية الكيان الإسرائيلي في "سنتكوم" ومشاركته في المناورات تهديد للمنطقة

اكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري ان عضوية الكيان الإسرائيلي في القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) ومشاركته في المناورات تهديد للمنطقة، قائلا: نحن لا نتسامح مع هذه التهديدات وسنرد عليها بالتأكيد.

|

العالم الإسلامي أحيا يوم القدس العالمي بمسيرات جماهيرية حاشدة

العالم الإسلامي أحيا يوم القدس العالمي بمسيرات جماهيرية حاشدة

اقيمت اليوم مسيرات جماهيرية حاشدة في العديد من الدول العربية والاسلامية عدة لإحياء يوم القدس العالمي في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك والتي اعلنها الامام الخميني (رض) لنصرة الشعب الفلسطيني وتحرير القدس من براثن الصهاينة.

|

المستعمل تعليقات

الصفحات الاجتماعية
instagram telegram twiter RSS
  1. قائد الحرس الثوري: "الوعد الصادق" عملية قابلة للتكرار.. هذه معادلة إيران الجديدة
  2. كنعاني: عبارة "حرروا فلسطين" أصبحت اليوم مطلبا وشعارا عالميا
  3. قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري يكشف عن كواليس عملية" الوعد الصادق"
  4. انصار الله : أي قاعدة أو أرض ينطلق منها العدوان على اليمن ستكون أهدافاً رئيسية
  5. اجتياحها سيشهد مذبحة "غير مسبوقة" أهالي رفح والنّازحون: نفضّل الموت في بيوتنا وخيامنا على النّزوح لأي منطقة أخرى
  6. رئيس برلمان فنزويلا: نتنياهو أحد أسوأ القتلة في التاريخ.. والإعلام الغربي منافق ومتواطئ
  7. المجلس السياسي الأعلى يحذر من أي تصعيد أمريكي عدائي يستهدف أمن واستقرار اليمن
  8. مظاهرات جديدة في جامعة سوربون الفرنسية ضد جرائم الابادة في غزة
  9. حركة الجهاد الاسلامي تستبعد التوصل الى اتفاق مع الاحتلال الاسرائيلي
  10. هنية: كل ما يؤدي لحماية المنطقة من الاختراق الصهيوني جهدٌ حيويٌ مهم
  11. منظمة العفو الدولية: إسرائيل استخدمت الأسلحة الأميركية ضد المدنيين بغزة
  12. تصاعد الاحتجاجات في الجامعات الامريكية والاوروبية نصرةً لغزة
فيديو

وكالةالقدس للأنباء


وكالةالقدس للأنباء

جميع الحقوق محفوظة لوکالة القدس للأنباء(قدسنا)