السبت 18 شوال 1445 
qodsna.ir qodsna.ir

طلال عتريسي لـ«قدسنا»: مكرون استغل انفجار بيروت لابراز الدور الفرنسي في لبنان

أكد أستاذ علم الاجتماع ومدير معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، طلال عتريسي، ان الرئيس الفرنسي استغل انفجار بيروت لابراز دور بلاده في بيروت، وحاول إبعاد "حزب الله" عن الحكومة الجديدة لكن محاولاته باءت بالفشل.

أكد أستاذ علم الاجتماع ومدير معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، طلال عتريسي، ان الرئيس الفرنسي استغل انفجار بيروت لابراز دور بلاده في بيروت، وحاول إبعاد "حزب الله" عن الحكومة الجديدة لكن محاولاته باءت بالفشل.

 

وفي تصريح خاص لوكالة القدس للأنباء(قدسنا) قال عتريسي: إن فرنسا سعت إلي التأثير علي الساحة السياسية اللبنانية عبر تأدية دور فعال ومؤثر كاقتراح مساعدات إلي لبنان عبر مؤتمر مساعدة لبنان بعد الانفجار في مرفأ بيروت، والتأكيد علي وجوب إيصال المساعدات بشكل "مباشر" إلى الشعب اللبناني، لكن هذا الدور وصل إلي طريق مسدود.

 

وأضاف: ان الجهود الفرنسية في لبنان تأتي في اطار صراع باريس مع قوي اقليمية أبرزها المواجهة مع تركيا بشرق البحر الأبيض المتوسط.

 

وأضاف: ان الدور الفرنسي في لبنان وصل إلي طريق مسدود بعدما تم الاعلان عن عدم تشكيل الحكومة الجديدة بسبب العراقيل الداخلية، فهناك جهات كانت تعمل بهدف اخراج حزب الله التمثيل السياسي وبشكل عام ابعاد الشيعة من التمثيل الحكومي.

 

وحول تصريحات الرئيس الفرنسي المتناقضية حول حزب الله( فمرة قال إن الحزب مكون سياسي يمتلك الحق في أن يكون في السلطة، ولكنه مؤخرا أعلن بأنه "أخذ علما بالخيانة الجماعية" للطبقة السياسية اللبنانية بعد إخفاقها في تشكيل حكومة)، قال طلال عتريسي: الموقف الفرنسي الأخير يختلف عن الموقف الذي أعلنه مكرون خلال زيارته إلي لبنان؛ فهو في الزيارة الأوليتعامع بايجابية مع حزب الله ورفض الحديث عن نزع سلاح الحزب مؤكدا ان هذا الحزب مكون اساسي يمتلك الحق في أن يكون في السلطة. لكنه في الزيارة الثانية تحدث بلغة أخري تسنجم أكثر مع الضغوط الأميركية والسعودية، خاصة وان الملك السعودي تحدث عن سلاح حزب الله وحمله مسؤولية التفجير الذي وقع في بيروت.

 

وعن دور السعودية في الأزمة اللبنانية الراهنية قال أستاذ علم الاجتماع ومدير معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية: واضح تماماً ان السعودية ترفض مشاركة حزب الله في الحكومة، لذلك تقوم الرياض ببذل الجهود لمنع الحزب من المشاركة في الحكومة اللبنانية القادمة. علي سبيل المثال انها تمارس الضغوط ضد سعد الحريري لعدم قبوله أي حكومة تتضمن مشاركة حزب الله.

 

وعن تأثير مجريات الأحداث في المنطقة علي لبنان، قال عتريسي إن لبنان يتؤثر بما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات وبشكل عام موازين القوي في المنطقة. اميريكا لاتريد للمنطقة الاستقرار، فهي تريد الفوضي للعراق، وسوريا و لبنان، كما انها تريد ايضا انهاء القضية الفلسطينية.

 

وفي الختام أشار عتريسي إلي الخطاب الأخير للأمين العام لحزب الله حول الاتهامات التي وجهها مكرون لحزب الله وقال: يمكا ان نفهم من خطاب السيد نصرالله ان الحزب متمسك بالمبادرة الفرنسية لكنه في نفس الوقت يطلب من المبادرة ان تأخذ الاتجاه الصحيح إلي جانب توقف الرئيس الفرنسي عن توجيه الانتقادات والتهم التي لم ولن يقبل بها حزب الله. وختاماً يمكن القول إن حزب الله يريد تشكيل الحكومة لكنه يريدها وفق الأصول المتعارف عليها وهي الأصول السياسية.

 

 




محتوى ذات صلة

مستخدماً أسلحة متنوعة..

حزب الله يوقع قافلةً عسكرية إسرائيلية في كمين مركّب
مستخدماً أسلحة متنوعة..

حزب الله يوقع قافلةً عسكرية إسرائيلية في كمين مركّب

أعلنت المقاومة ‏الإسلامية في لبنان - حزب الله - أنّ مجاهديها أعدّوا كميناً مركباً استهدفوا من خلاله قافلةً مؤلّلة إسرائيلية، وذلك عند ‏الساعة 23:10 من ليل الخميس، قرب ‏موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

|

تعقيبا علي الهجوم المركب بالصواريخ الموجّهة ‏والمسيّرات الانقضاضية 

إعلام الاحتلال يقر بصعوبة تعامل جيش الاحتلال مع مسيّرات حزب الله
تعقيبا علي الهجوم المركب بالصواريخ الموجّهة ‏والمسيّرات الانقضاضية

إعلام الاحتلال يقر بصعوبة تعامل جيش الاحتلال مع مسيّرات حزب الله

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية أنّ جيش الاحتلال يواجه ارتباكاً في التعامل مع طائرات حزب الله المسيّرة، ويحاول إيجاد طريقة للتعامل معها.

|

المستعمل تعليقات

الصفحات الاجتماعية
instagram telegram twiter RSS
  1. لقاء قيادي يضم قادة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لبحث الجهود المبذولة لوقف العدوان
  2. توسع الاحتجاجات المناهضة للعدوان الصهيوني على غزة في الجامعات الامريكية
  3. كنعاني ينتقد بشدة النهج المزدوج للبرلمان الأوروبي بشأن العدوان الصهيوني على القنصلية الايرانية بدمشق
  4. تحت شعار "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار".. احتشاد مليوني متجدد بصنعاء نصرة لغزة
  5. حماس: تسلّمنا ردّ الاحتلال الرسمي وسنقوم بدراسة المقترح
  6. في إطار الرد على استمرار العدوان على فلسطين.. القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينة بريطانية في البحر الأحمر وتسقط طائرة أمريكية
  7. قوات الفجر - الجماعة الإسلامية تزفّ اثنين من قادتها شهيدين
  8. القائد العام للجيش الإيراني: إيران اثبتت للعالم ان اي تهديد موجه ضدها سيواجه برد دقيق وماحق
  9. استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة
  10. باقري امام اجتماع مجموعة "بريكس": مفتاح الاستقرار واستتباب الهدوء في المنطقة يتمثل في وقف جرائم الكيان الصهيوني
  11. قائد حركة انصار الله: الأمريكي هو شريك للعدو الإسرائيلي في كل جرائمه الفظيعة ضد الشعب الفلسطيني
  12. الفصائل الفلسطينية تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح الاحتلال رفح
فيديو

وكالةالقدس للأنباء


وكالةالقدس للأنباء

جميع الحقوق محفوظة لوکالة القدس للأنباء(قدسنا)