الخميس 23 شوال 1445 
qodsna.ir qodsna.ir
أبرزها "جبهة غزة"

تقديرات إسرائيلية بحرب على جميع الجبهات خلال عام 2019

قال ما يسمى "معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي" التابع لجامعة "تل أبيب"، إن عام 2019 سيشهد احتمالات متزايدة لاندلاع مواجهات عسكرية مع إيران وحزب الله والفلسطينيين.

وكالة القدس للانباء(قدسنا) قال ما يسمى "معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي" التابع لجامعة "تل أبيب"، إن عام 2019 سيشهد احتمالات متزايدة لاندلاع مواجهات عسكرية مع إيران وحزب الله والفلسطينيين.

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فإن أسباب القلق الإسرائيلي من الواقع الإقليمي تبدأ في التواجد العسكري الإيراني في سوريا، بجانب مشروع تطوير الصواريخ الخاص بحزب الله، وصولا إلى أن حماس باتت غير مردوعة، فضلا عن قابلية الوضع في الضفة الغربية للاشتعال".

 

وأكد التقرير الذي شارك في إعداده العديد من الجنرالات والوزراء والضباط الإسرائيليين أن معظم الجبهات المحيطة بإسرائيل باتت شبه متفجرة، بانتظار الصاعق الذي قد يشعلها: سوريا، لبنان، قطاع غزة، في هذه الجبهات الثلاث، ورغم وجود حالة من الردع المتبادل بينها وبين "إسرائيل"، فإن هناك احتمالا كبيرا لاندلاع مواجهة عسكرية واسعة وشاملة.

 

وأشار التقرير إلى أنه في حال تحقق هذا السيناريو القائم على فرضية مواجهة عسكرية شاملة، فإنها لن تكون أمام جبهة واحدة انفرادية، وإنما قد تجد "إسرائيل" نفسها أمام "حرب الكل"، بحيث تواجه: إيران، سوريا وحزب الله في الشمال، والمنظمات الفلسطينية في قطاع غزة جنوباً، ما يتطلب منها أن تكون مستعدة لها.

 

وذكر التقدير أن "أول هذه السيناريوهات هي "حرب الشمال الأولى" أمام جميع الجهات المسلحة في الشمال: إيران وحزب الله وسوريا، وهو التهديد الأكثر خطورة أمام "إسرائيل" في العام الجاري 2019، ورغم ما بذلته "إسرائيل" من جهود وأنشطة عسكرية ضد البنى التحتية التسليحية الإيرانية، لكن هناك شكوكا أن تتراجع إيران عن قرارها بالتواجد في سوريا.

 

وبيّن التقرير أنه في ظل بدء عودة الاستقرار إلى سوريا، وتسليح روسيا لها، فإن ذلك يضع صعوبات أمام استمرار العمليات الإسرائيلية هناك، ويقلص حرية الحركة أمام جيش الاحتلال لدى الجارة الشمالية.

 

وأضاف: "مواجهة عسكرية في الجنوب أمام حماس في غزة بات السيناريو الأعلى للعام الحالي؛ لأن أسبابه تتعاظم، فهي تتزامن مع استمرار تدهور الوضع المعيشي في القطاع، وضغط السلطة الفلسطينية على حماس، فضلا عن تبدد صورة الردع الإسرائيلية أمام الحركة، التي تحققت في حرم عام 2014".

 

وتابع: "اليوم بعد أن انتهت عملية درع الشمال دون حرب مع حزب الله، فإن ذلك يتطلب العودة لقطاع غزة لإعادة ترميم صورة الردع التي أصابها كثير من الضرر أمام حماس، والمس بجناحها العسكري. ومن خلال مقارنة سريعة، فإن جبهة غزة هي الأكثر ترجيحا لسرعة انفجارها من جبهات أخرى".

 

وأوضح التقرير أن "إسرائيل" يجب أن تستعد لمعركة واسعة مع حماس، ولا مجال للتوصل لتفاهمات سياسية معها؛ لأنها ليست شريكا لعملية سياسية مع "إسرائيل"، وأي ترتيبات معها ستعني خسارة الطرف المعتدل في الساحة الفلسطينية، وتؤكد للفلسطينيين أن "إسرائيل" تفهم فقط لغة القوة".

 

التقدير انتقل في الحديث عن "تدهور الضفة الغربية، فمن المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقة القرن بين "إسرائيل" والفلسطينيين، لكن فرص نجاحها تبدو ضئيلة للغاية، وفي أحسن الأحوال ستنجح "إسرائيل" في معركة تحميل الفلسطينيين الذنب عن عدم إنجاح الصفقة".




محتوى ذات صلة

خلال استقباله حشدا من المعلمين..

قائد الثورة:  غزة اليوم قضية العالم الأولى / يجب ان تعود فلسطين إلى أصحابها الأصليين
خلال استقباله حشدا من المعلمين..

قائد الثورة: غزة اليوم قضية العالم الأولى / يجب ان تعود فلسطين إلى أصحابها الأصليين

اكد قائد الثورة الاسلامية ان غزة اليوم اصبحت قضية العالم الأولى و ليس بإمكان الصهاينة وداعميهم إزالة قضية غزة من جدول أعمال الرأي العام العالمي.

|

أدانت بشدة الإجراءات التعسفية الأميركية في التعامل مع طلاب الجامعات

الخارجية الإيرانية: على السلطات الأميركية أن تفسح المجال للمسيرات الداعمة لفلسطين
أدانت بشدة الإجراءات التعسفية الأميركية في التعامل مع طلاب الجامعات

الخارجية الإيرانية: على السلطات الأميركية أن تفسح المجال للمسيرات الداعمة لفلسطين

أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الإجراءات التعسفية الأميركية في التعامل مع طلاب الجامعات، مؤكدا أن ما يحدث في الجامعات الأميركية يعكس صحوة المجتمع الدولي حيال القضية الفلسطينية والكراهية تجاه الاحتلال، داعيا السلطات الأميركية إلي فسح المجال للمسيرات الداعمة ...

|

طلاب الجامعات الايرانية ينظمون وقفات تضامنية مع الحراك الطلابي في امريكا

طلاب الجامعات الايرانية ينظمون وقفات تضامنية مع الحراك الطلابي في امريكا

نظم الطلاب والاساتذة والعاملون في جامعات الجمهورية الاسلامية الايرانية، اليوم الاحد، وقفات تضامنية مع حراك الطلبة الجامعيين في الولايات المتحدة الامريكية وعدد من الدول الاوروبية، الذين عبروا عن استنكارهم لجرائم الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة.

|

المستعمل تعليقات

الصفحات الاجتماعية
instagram telegram twiter RSS
  1. السيد الحوثي: نحضّر لجولة جديدة من التصعيد في حال استمرار العدوان على غزة
  2. سفير وممثل إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة: ايران تحتفظ بحقها الطبيعي في الرد على أي أعمال عدوانية ضد سيادتها وأمنها ومصالحها القومية
  3. الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 شهيدا
  4. قيادي في حماس: إذا أقدم العدو على عملية رفح فسيتم وقف التفاوض
  5. ردا على المجازر الصهيونية في غزة.. المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف هدف حيوي في ايلات "أم الرشراش"
  6. ايران تفرض عقوبات على أفراد وكيانات أمريكية وبريطانية لدعمها الكيان الصهيوني
  7. قائد الحرس الثوري: "الوعد الصادق" عملية قابلة للتكرار.. هذه معادلة إيران الجديدة
  8. كنعاني: عبارة "حرروا فلسطين" أصبحت اليوم مطلبا وشعارا عالميا
  9. قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري يكشف عن كواليس عملية" الوعد الصادق"
  10. انصار الله : أي قاعدة أو أرض ينطلق منها العدوان على اليمن ستكون أهدافاً رئيسية
  11. اجتياحها سيشهد مذبحة "غير مسبوقة" أهالي رفح والنّازحون: نفضّل الموت في بيوتنا وخيامنا على النّزوح لأي منطقة أخرى
  12. رئيس برلمان فنزويلا: نتنياهو أحد أسوأ القتلة في التاريخ.. والإعلام الغربي منافق ومتواطئ
فيديو

وكالةالقدس للأنباء


وكالةالقدس للأنباء

جميع الحقوق محفوظة لوکالة القدس للأنباء(قدسنا)